الأهمية الاقتصادية لمطار اسطنبول الثالث الجديد

  • تفاصيل :

 

يتوقع أن يوفر مطار اسطنبول الجديد 225 ألف فرصة عمل, وأن يساهم بنحو 73 مليار ليرة تركية أي ما يعاد 20.4 

 مليار دولار في الاقتصاد التركي بحلول عام 2025م, وذلك حسبما أظهر التقرير الصادر عن مركز دراسات الاقتصاد والسياسة الخارجية التركية تحت عنوان "الأثر الاقتصادي لمطار اسطنبول الجديد.

وتستمر أعمال بناء المشروع، حيث اكتمل منه نحو 42%، مع توقعات بانتهاء المرحلة الأولى منه بحلول عام 2018م.

 

 

وفي هذا السياق، أشار "حسين كسكين" الرئيس التنفيذي لشركة أيغا المسؤولة عن إنشاء وتشغيل المطار، أن المطار سيقدّم مساهمات مباشرة، وغير مباشرة كبيرة للاقتصاد التركي.

وفقًا للتقرير، من المتوقع أن يوفر مطار إسطنبول الجديد 225.000 فرصة عمل، بحلول عام 2025م، وأن يساهم بنحو

 

ما يقارب 4.9 من الدخل القومي

 

ويشير التقرير أيضًا إلى أن المطار سيؤمن رحلات لأكثر من 350 وجهة، مع ما يقارب 100 شركة طيران، اعتبارًا من عام 2025م، ويتوقع أن يخدم ما يقارب 120 مليون مسافر سنويًا، برحلات داخلية قد تصل لأكثر من 35.5 مليون رحلة، .وحوالي 84.9 مليون رحلة دولية، من وإلى المطار.

 

نصف المطار جاهز تقريبًا

بوجود نحو 23 ألف شخصًا، يعملون بثلاث ورديات، انتهى تقريبًا 42% من البناء، وما زال العمل قائمًا بوتيرة متسارعة، وسيتم تعيين 7000 شخص إضافي، ليصل عدد العاملين على المطار إلى 30 ألفًا، ويتوقع أن يشهد الربع الأول من عام .2018م، دخول المرحلة الأولى من المطار في الخدمة

 

 

وبالمقارنة مع مطارات آخرى حول العالم, فإن مطار إسطنبول الجديد, سيتجاوز مطاري "شيبول" الهولندي و"شار ديغول" الفرنسي من حيث المساهمة في الدخل القومي, حيث أوضح خبراء أنه في حين يغطي مطار "شيبول" 1.1% من دخل "أمستردام"، فإن مطار إسطنبول الثالث، سيغطي نحو 1.4% من مدينة إسطنبول.

وستتراوح مساهمة المطار الجديد في الناتج القومي التركي الإجمالي ما بين 4,2% إلى 4.9%, في المقابل فإن مطار "شيبول" الذي يمثّل أكثر من 90% من قطاع الطيران الهولندي، يسهم بنحو 3% في الاقتصاد الهولندي

 

الجدير بالذكر أن مطار إسطنبول الجديد، سيكون الأكبر في العالم، بمساحة تصل لنحو 7500 هكتار، ويقع شمال مدينة .إسطنبول، في منطقة أرناؤوط كوي.

 

ووفقاً لبيانات إدارة الساحة الجوية التركية، سيستهلك بناء المطار أكثر من  350 ألف طن من الفولاذ، وأكثر من 10 آلاف طن من الألومنيوم، و415 ألف متر مربع من الزجاج.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لإنشاء وتشغيل المطار أكثر من 23.3 مليار يورو، منها حوالي 10.2 مليار يورو للإنشاء فقط، ولا تتحمل الدولة التركية  من التكلفة شيئاً، حيث تم الاتفاق على إنشائه بنظام: البناء – التشغيل – التحويل.

 هذا وتضم مدينة إسطنبول مطارين آخرين هما مطار "صبيحة غوكتشين" الواقع في شطرها الآسيوي، ومطار "أتاتورك الدولي" الواقع في الشطر الأوروبي.